- إجراء التحقيقات في حوادث/وقائع الطائرات المدنية التي تحدث داخل الدولة.
- تمثيل الدولة في التحقيقات التي تجريها الدول الأخرى في حوادث/وقائع الطائرات المدنية التي تحدث خارج الدولة عندما تكون الدولة أو طرف تابع لها معنيًا.
- المشاركة في الفرق المشتركة لتحقيق الحوادث/الوقائع التي تنطوي على عمليات مدنية وعسكرية.
- إجراء التحقيقات في حوادث الطائرات المدنية التي تقع خارج الدولة في حالة تلقي طلب رسمي من الدولة المسؤولة عن التحقيق وفقًا للملحق 13 لاتفاقية شيكاغو.
- إجراء التحقيق في حوادث الطائرات الحكومية (البحث والإنقاذ، عمليات كبار الشخصيات، إلخ) في حالة تلقي طلب رسمي من الجهة المسؤولة في الدولة.
- إجراء التحقيقات الخاصة في الحوادث/الوقائع التي تتعلق بعمليات الطيران بالتكنولوجيا الحديثة، والأنشطة الرياضية الجوية، والطيران الترفيهي.
- نشر تقارير التحقيق في حوادث ووقائع الطائرات، ودراسات سلامة الطيران، والتنبيهات، والتقارير الدورية لقطاع الطيران والجمهور.
- تطوير الإطار التنظيمي لتحقيقات حوادث ووقائع الطائرات وخطة مساعدة ضحايا حوادث الطائرات وعائلاتهم، ونشر المواد الإرشادية لقطاع الطيران.
- تطوير وإدارة منظومة لضمان الامتثال الكامل والمستمر مع المعايير الدولية والالتزام بالممارسات الموصى بها المدرجة في الملحق 13 لاتفاقية شيكاغو.
- تطوير وإدارة برامج التعليم المتعلقة بتحقيقات حوادث ووقائع الطائرات ومبادرات تعزيز السلامة لكافة شركاء قطاع الطيران.
- تطوير شبكة علاقات مع الشركاء الوطنيين والدوليين، والاضطلاع بدور استراتيجي مؤثر في المنصات الإقليمية والدولية من خلال استراتيجيات القوة الناعمة في سلامة الطيران والتحقيق في حوادث الطائرات.
- تطوير دور فعال في البرنامج الوطني للسلامة (SSP)، وتوفير وتنفيذ المبادرات المتعلقة به.
ملاحظة – للتبسيط، كلما ورد مصطلح "حادث"، فإنه يشمل كلا من "الوقائع والوقائع الخطيرة".