1- اطلقت الهيئة أول مركز طبي متنقل لخدمات طب الطيران المدني، والذي يعد الأول على مستوى العالم بالتعاون مع مجموعة عيادات «جي إم سي».
2- تطوير تطبيق ذكي بجهود داخلية يحتوي على جميع الخدمات التي يحتاجها المستخدم النهائي للطائرات بدون طيار تشمل تسجيل فوري و خارطة ذكية ذات طابع تفاعلي مرن مصنفة لأربع مناطق وتحتوي على مناطق يستطيع فيها الهواة الطيران من دون الحاجة الى تصريح مسبق.
3- حازت دولة الإمارات على ثقة الدول الأعضاء ورئيس المنظمة الدولية للايكاو من خلال قدرتها بالتأثير الإيجابي على قطاع الطيران المدني الدولي وقراراته من خلال البرامج والمبادرات الدولية، ونتيجة لذلك حافظت الدولة على مقعدها في مجلس منظمة الطيران المدني الدولي للايكاو للمرة الخامسة على التوالي.
4- استحداث دورات تدريبية تابعة لبرنامج التعاون الدولي بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين من مراكز التدريب لمواكبة التغيرات الطارئة خلال فترة الجائحة لتأهيل الأيدي العاملة التخصصية للتعامل مع الأزمة باحترافية.
5- ابتكار وإدارة مشروع SWIM GW والذي يعد الأول من نوعه في العالم لتبادل معلومات الملاحة الجوية على نطاق دولي واسع يسهّل على الشركاء عملية اتخاذ القرار المشترك والتخطيط في الوقت المناسب وتنظيم تدفّق الحركة الجوية تماشيًا مع المتطلبات المستقبلية للحركة الجوية. وتعتبر دولة الامارات الأولى في منطقة الشرق الأوسط بتطبيق هذا النظام والذي يعتبر الحديث من نوعه والأول في الشرق الأوسط.
6- تطوير قاعدة بيانات لإدارة ومعالجة طلبات النشر حيث يقوم النظام بإنشاء تقارير إحصائية مطلوبة.
7- حصل المركز على اعتماد “Trainer Plus”من منظمة الطيران المدني الدولي مما سيسهم في الحصول على ثقة المتعاملين مما سيزيد من شريحة المتدربين.
8- تبني نظام تخطيط الموارد (ERP)، مما سيقلل من الجهد المطلوب لعمليات الأتمتة الداخلية والحاجة المستقبلية للموارد البشرية التخصصية.
9- الربط والتكامل مع عدد من الجهات مثل هيئة الإمارات للهوية في التطبيق الذكي للطائرات بدون طيار حيث يتم اصدار الشهادات بشكل آلي مباشرة بعد التحقق من المعلومات المطلوبة، و الربط مع نظام وقائع سلامة الطيران مع كل من طيران الإمارات وطيران الاتحاد و النظام الوطني لإدارة علاقات المتعاملين NCRM.
10- استحداث نظام دورة حياة تطوير البرمجيات SDLC في إدارة تقنية المعلومات لضمان استمرارية الأعمال.
11- تم استبدال الطرق التقليدية لإختبارات دخول المرشحين في برنامج التوطين للملاحة الجوية إلى استخدام الأجهزة اللوحية. مما قلل وقت الموظفين المستغرق في تصحيح الاختبارات والتواصل مع المرشحين.
12- إثبات قابلية تطبيق”Proof of Concept” سلسلة معلومات الطيران المبتكرة والفريدة من نوعها على أحدث طراز باستخدام مفاهيم blockchain لنظام يعتمد على اللامركزية البحتة. تعد الدراسة الأولى من نوعها على مستوى العالم.
13- الاستفادة من الكفاءات الداخلية بتطوير نظام (FMDP) الذي يسد الفجوة التكنولوجية بين انظمة الشركاء الاستراتجيين لتحويل مخرجات الأنظمة القديمة الى رسائل طيران حديثة دون الحاجة إلى ترقية الانظمة.
14- تلنزم الهيئة بتمكين المرأة وتطويرالطاقات النسائية وتوفير بيئة عمل جاذبة لهن لاستكمال مسيرة النجاحات التي حققها المرأة الإماراتية في قطاع الطيران المدني. لذا قامت الهيئة بدعم تأسيس جمعية المرأة في الطيران "شيهانة" ذات النفع العام بهدف استقطاب وتمكين المرأة وتعزيز مستوى تمثيلها في المحافل الوطنية والإقليمية والدولية في الطيران.
15- دولة الامارات من أوائل الدول التي استشرفت التحديات ذات الصلة بالنقل الجوي للقاحات كوفيد-19 ، الأمر الذي يتطلب وجود بنية تحتية قادرة على توفير المناخ الملائم لتسهيل عملية نقل اللقاح بطريقة آمنة وفعالة.
16- لأول مرة على مستوى المنطقة والعالم ، أدخلت اللغة العربية على الأحكام الخاصة بنقل المواد الخطرة من قبل المسافرين أو أفراد الطاقم وإصدارها في صورة كتيب الكتروني يتم تحديثه بشكل سنوي لمواكبة التغيرات على اللوائح.
17- تطوير واعتماد منهجية رفع الكفاءة والتقييم (CBTA) للمحققين لرفد الهيئة بموارد بشرية تحمل كفاءات متميزة في مجالات عالية التخصص. يعد تطبيق المنهجية في مجال تدريب المحققين الأول من نوعه في العالم وتم اعتماد الممارسة من قبل منظمة الطيران المدني الدولي.
18- تم إعداد ونشر لائحة تتعلق بمساعدة عائلات ضحايا الحوادث الجوية تتناول الاستجابة لمثل تلك الكوارث على المستوى الوطني.
19- وضع سياسة العمل مع فئة أصحاب المهن الحرة لتوسيع شبكة الموردين وزيادة فئات مقدمي الخدمات للهيئة.
20- التحول الرقمي الذكي في المعاملات الخاصة للتوريد والشراء لضمان سلاسة وسرعة إنجاز المعاملات الداخلية كفاءة وفعالية.
21- إعداد نظام متكامل لتنظيم العلاقة مع فئة أصحاب المهن الحرة لتسهيل الأعمال وذلك عن طريق إعداد قانون تنظيم العلاقة مع فئة أصحاب المهن الحرة.
22- شاركت الهيئة في تحدي المئة يوم ضمن المسرعات الحكومية - المساق 2 «الاستراتيجية الوطنية للبلوك تشين 2021»، ونجحت الهيئة في اطلاق خدمة تسجيل شهادة الطائرات بدون طيار ضمن منصة الهوية الرقمية بالتعاون مع هيئة تنظيم والحكومة الرقمية وهيئة الامارات للهوية.
23- تعد دولة الإمارات العربية المتحدة الدولة الأولى عالمياً في عدد الاتفاقيات الموقعة التي بلغت 186 اتفاقية.
24- تعمل الهيئة العامة للطيران المدني بالتعاون مع بعض المنظمات غير الربحية المتخصصة في مجال النقل الجوي وشركة مطارات محلية ، لوضع معايير لاعتماد المطارات لتلبية احتياجات أصحاب الهمم.
25- وضع اللوائح والإجراءات لضمان إجراءات التخليص المسبق لدخول الولايات المتحدة عن طريق مطارات أبوظبي ، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم مع إدارة أمن النقل الأمريكية.
26- كجزء من الجهود الإنسانية لدولة الإمارات العربية المتحدة خلال COVID-19 ، قامت الهيئة العامة للطيران المدني وبالتعاون مع الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث ووزارة الخارجية بتوحيد الجهود في سبيل إجلاء اآلاف من الأفراد بنجاح إلى بلدانهم أثناء فترة تفشي الوباء.
27- تكوين فريق متخصص من الخبراء العلماء، العمليات والسياسات والاستراتيجية والاستدامة لدعم فريق قطاع الطيران، في موضوع الوقود المستدام والمنخفض الكربون لقطاع الطيران والذي لم يكن موجودا قبل أشهر.
28- تطوير نظام إلكتروني للدروس المستفادة ليتم حصرها وإدارتها والاستفادة القصوى منها.
29- نجحت الهيئة في تسجيل برنامج قفزات كملكية فكرية.