أنشئت الهيئة العامة للطيران المدني في عام 1996 بموجب القانون الاتحادي الصادر عن مجلس الوزراء (قانون رقم 4) وذلك من أجل تنظيم شؤون الطيران المدني وتقديم الخدمات المطلوبة مع مراعاة لوائح السلامة والأمن، وذلك من أجل تقوية صناعة الطيران في دولة الإمارات العربية المتحدة وأجوائها.
يتخذ إطار إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات المطبّق في الهيئة مقاربة متكاملة لتقديم الخدمات التي توفرها إدارة تقنية المعلومات. حيث يتضمن التخطيط والتنفيذ والتشغيل والمراقبة والمراجعة والتحسين لجميع المكونات ذات الصلة مثل دليل الخدمة وخطة إدارة الخدمة وتقييم المخاطر والتوعية والتدريب والسياسات والمعايير والإجراءات والسجلات والتقارير وغيرها وما يتوافق مع جميع متطلبات المعيار الدولي لإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات ISO 20000:2011.
تهدف الهيئة العامة للطيران المدني تحقيق الأهداف التالية من خلال اعتماد معيار إدارة خدمات تقنية المعلومات ISO/IEC 20000:2011:
- وضع نظام وسياسة وإجراءات نظام إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات وإبلاغ الأطراف المعنية
- الامتثال للمتطلبات التنظيمية والتشريعية والمعايير الدولية، وكذلك لجميع متطلبات الخدمات
- ضمان إدارة الرقابة وتخصيص الموارد للأدوار والمسؤوليات المحددة لتنفيذ وتشغيل ومراجعة نظام فعال لإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات
- التحسين المستمر لنظام إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات
- التأكد من مراجعة النظام ومعالجة جميع حالات عدم المطابقة (إن وجدت) بحسب الأولوية
- المتفق عليه مع الإدارات ذات الصلة
- تلبية جميع التزامات الاستمرارية وتوفر الخدمات في جميع الظروف
- عرض تقارير الخدمة في الوقت المناسب على أن تكون موثوقة ودقيقة لاتخاذ القرارات المناسبة والتواصل الفعال
- ضمان تقييم المخاطر المتعلقة بالخدمات الجديدة أو التغيرات على الخدمات الحالية والتقليل من أثر هذه المخاطر إلى مستوى مقبول
- تطبق الهيئة العامة للطيران المدني اجراءات تأديبية على الموظفين الذين يزعم انتهاكهم لسياسات وإجراءات خدمات تكنولوجيا المعلومات
تضمن الهيئة العامة للطيران المدني أن تتم مراجعة سياسة إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات والوثائق ذات الصلة مرة واحدة سنوياً على الأقل أو عند حدوث تغييرات هامة، لضمان إطار عمل مناسب وفعال لنظام إدارة خدمات تقنية المعلومات ITSMS.
اضغط هنا لعرض الشهادة